كيف تحمى معلوماتك الشخصية على الانترنت؟
02-07-2018 من قسم: إرشادات ونصائح

كيف تحمى معلوماتك الشخصية على الانترنت؟

بعد التطور السريع الذى يحدث يومياً فى عالم الانترنت وانتشار المواقع العامة وخاصة مواقع التواصل الاجتماعى التى اصبحت تشغل الكثير من المستخدمين، اصبح الحفاظ على خصوصية معلوماتك الشخصية امر هام وضرورى حتى لا يتمكن اى شخص من رواد الانترنت من الاطلاع على هذه المعلومات التى قد تسبب لك العديد من المشاكل.

ومع انتشار مواقع التواصل الاجتماعى واهميتها بالنسبة للكثير من المستخدمين فتجد ان هذه المواقع تطلب منك العديد من البيانات الشخصية ولكن فى المقابل فإن هذه المواقع تفتر الى الامان والخصوصية التى تجعل حساباتك على هذه المواقع عُرضة للإختراق.

لذلك نقدم اليك اليوم نصائح لتفادى اختراق معلوماتك الشخصية على الانترنت

  • اذا كنت تستخدم بريد الكترونى معين وتقوم من خلاله بالتسجيل على المواقع ومنها مواقع التواصل الاجتماعى وايضاً ربط هذا البريد الالكترونى بالمعاملات المصرفية والبنوك والمواقع المهمة، فإن عليك انشاء اكثر من بريد الكترونى وربط كل بريد بمجموعة محددة من المواقع حتى تضمن ان لا يتم اختراق بياناتك على كل المواقع من خلال بريد الكترونى واحد.
  • حاول ان لا تقوم بنشر تحركاتك وصور متعلقاتك الشخصية مثل البطاقة او الباسبور او الفيزا الخاصة بك حتى لا يتم استغلالها عن طريق رواد هذه المواقع.
  • الذهاب الى اعدادات المتصفح الذى تقوم باستخدامه وتقوم بحذف الملفات (كوكيز) من خلال الاعدادات وايضاً رفض قبول اى ملفات من مواقع اخرى حسث من الممكن جدا ان تكون هذه المواقع غير موثوق فيها وتقوم بنشر فيروس على جهاز الكمبيوتر بمجرد تلقى هذه الملفات.
  • يجب عليك قراءة بنود سياسة الخصوصية بشكل جيد قبل قيامك التسجيل على اى موقع انترنت.
  • حاول باستمرار تغيير كلمة السر الخاصة بك وجعلها طويلة ومعقدة قدر الامكان حيث يصعب على اى شخص معرفة كلمة السر الخاصة بك.
  • تحميل برنامج حماية ضد الفيروسات ليحمى جهاز الكمبيوتر من اى فيروس يأتى من خلال زيارة اى موقع او من خلال ضغطك على اى رسالة او الروابط التى تظهر لك على جميع المواقع.
  • لا تستخدم شبكات الواى فاى المفتوحة مجاناً لانك لا تدرى من وراء هذه الشبكات حيث يمكنهم معرفة كلمات السر الخاصة بك على المواقع المختلفة من خلال زيارتك لها عن طريق هذه الشبكات المفتوحة.

اخيراً كن حريصاً جدا عند استخدامك للانترنت وخصوصاً المواقع التى تتطلب تسجيل بيانات شخصية مثل مواقع التواصل الاجتماعى وحافظ على خصوصية بياناتك.