25 دولة فقط على مستوى العالم جاهزة للدخول في عصر الثورة الصناعية الرابعة!!
03-06-2018 من قسم: المرصد

25 دولة فقط على مستوى العالم جاهزة للدخول في عصر الثورة الصناعية الرابعة!!

شركة ABB من أكبر شركات العالم على الإطلاق في مجال الهندسة الكهربائية الميكانيكية. بالطبع لها مراكز ومعامل أبحاث ضخمة ومتقدمة جداً. ولها فروع في كل دول العالم.

بمناسبة انطلاق الثورة الصناعية الرابعة Industrial Revolution (IR) 4.0 (ويتم فيها ربط الأنظمة بالإنترنت، واستخدام التحكم الآلي والذكاء الإصطناعي بشكل كبير) وانشاء ما يسمي المصانع الذكية ...الخ، فقد قامت الوحدة الإقتصادية في ABB بدراسة متكاملة عن الدول الُمهيأة للتأقلم مع الثورة الصناعية الرابعة IR 4.0.

فقاموا بابتكار مؤشرأ أسموه Automation Readiness Index (ARI) أو مؤشر الجاهزية للأتمتة (التحكم الآلي المتكامل). فبدأوا بالنظر الي استعدادات الدول المختلفة لذلك. وقاموا بتقييم كل دول العالم من حيث سياساتها في مجال البحث العلمي والتطوير والإبتكار، التعليم، العمالة وكفاءتها ودرجة تدريبها.

في النهاية خلصوا أن هناك 25 دولة فقط على مستوى العالم جاهزة للدخول في عصر الثورة الصناعية الرابعة!! ... وهي الدول الموجودة على الخريطة! الدولة الوحيدة في أفريقيا هي جنوب أفريقيا!! الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية هما فقط من تم اختيارهم في العالم العربي. ماليزيا، وتركيا، أندونيسيا هم من تم اختيارهم من العالم الإسلامي. جاءت كوريا الجنوبية في المركز الأول، وبعدها ألمانيا وسنغافورة!! ... مؤشر ARI أدخل دولاً غير معروفة مثل ڤيتنام واستونيا وكولومبيا، وخرجت منه دول مهمة مثل دول شمال أوروبا كالسويد والدانمرك!!

أهمية مؤشر ARI أنه قامت به شركة ضخمة ذات صيت وثقل دولي كبير، وليست حكومة دولة أو الأمم المتحدة أو إحدى الهيئات التابعة لها مثلاً ليتم اتهامهم بالتحيز والمحاباة. وبالتالي يشكل هذا المؤشر قراءة محايدة ومستقلة ومتخصصة للواقع ممن يعملون في قلب تلك الأمور. المتوقع ان استثمارات الشركات الكبرى في مجال IR 4.0، والمستقبل يسير في ذلك الإتجاه رضينا أم أبينا، لن تتوجه إلا الي تلك الدول فقط!!