عيوب أجهزة بصمة الحضور والانصراف
02-05-2018 من قسم: تكنولوجيا الأعمال

عيوب أجهزة بصمة الحضور والانصراف

أجهزة تسجيل الحضور والانصراف عن طريق بصمة اليد، أصبحت من الحلول المعروفة حاليا والمعتمدة في أغلب الشركات والمؤسسات سواء الصغيرة او المتوسطة او الكبيرة، كبديل عن عمليات تسجيل الحضور والانصراف بالطرق التقليدية كإستخدام الدفاتر والأوراق والنماذج، وبالتالي فقد أصبحت أجهزة البصمة من الحلول المعمول بها في العديد من الشركات والمصالح سواء الحكومية او الخاصة، وهو ما جعل الكثيريين يريدون التعرف أكثر على هذه الأجهزة، وللتعرف عليها كان لزاما عليهم التعرف على مزاياها وعيوبها لتقييم مدى أهمية استخدام أجهزة الحضور والانصراف بالبصمة من عدمه.
أما عن مزايا ومميزات استخدام أجهزة الحضور والانصراف بالبصمة، فقد ناقشناها في موضوع سابق .. للإطلاع على مميزات أجهزة البصمة .. اتبع الرابط التالي:
مميزات أجهزة الحضور والانصراف بالبصمة

في هذا الموضوع سنحاول طرح بعض عيوب أجهزة البصمة لتسجيل الحضور والانصراف، المفاجئ في الأمر ان أجهزة البصمة تقريبا بلا عيوب تذكر في مسألة تسجيل الحضور والانصراف، فالجهاز طالما أنه يعمل بكفاءة وبدون مشكلة في الجهاز نفسه، وكمنظومة تسجيل حضور وانصراف، فإنه تقريبا يقوم بهذه المهمة بكفاءة ودقة بالغة وبلا أي مشاكل او اضرار تُذكر، ولكن يمكن القول أن هناك بعض الملاحظات حول استخدام بصمة اليد او بصمة الوجه لتسجيل الحضور والانصراف، وهي ليست عيوب صريحة في النظام نفسه، لكنها يمكن سردها في اطار ملاحظات فقط، ويمكن حصرها في النقاط التالية:

  • بعض أجهزة البصمة تكون حساسيتها لقراءة بعض البصمات ضعيفة، وهو ما يجعل تسجيل الحضور والانصراف لقلة من الموظفين غير ممكن، ورغم ان هذا يكون في اطار محدود جدا، ومرتبط بنوع الجهاز وكفاءة تصنيعه، وبالتالي هو ليس عيبا في النظام ذاته، وإنما في بعض الأجهزة الرديئة الصنع، إلا انها ملاحظة واجبة الأخذ في الاعتبار عن شراء جهاز بصمة جديد.
  • في حالة تعطل جهاز البصمة لأي سبب، سواء متعلق بانقطاع التيار الكهربائي او لعطل في الجهاز نفسه، فإن عملية تسجيل الحضور والانصراف برمتها تتعطل، وبالتالي يحدث خلل في تقارير الحضور والانصراف الناجم عن عدم تسجيل عمليات الحضور والانصراف في هذه الحالة، وهو يمثل عيب يمكن التغلب عليه بتوفير جهاز بديل، او ان يكون الجهاز مزود ببطارية احتياطية لضمان استمرارية عمله حتى مع انقطاع التيار الكهربائي.
  • في حالة تعطل الجهاز عطلا دائما، فإن البيانات المسجلة فيه تكون عرضة للضياع، وهو ما يعني خلل كبير سيحدث في تقارير الحضور والانصراف في هذه الحالة نتيجة فقدان البيانات الناجم عن تعطل الجهاز عطلا دائما، ويمكن التغلب على هذا العيب بأخذ نسخ احتياطية من البيانات بشكل يومي، بحيث نقلل مخاطر فقدان البيانات عند حدوث أي عطل دائم بالجهاز.
  • اذا كان الجهاز بلا رقابة، فإنه من السهل العمل على تخريبه بشكل متعمد من قبل الموظفين، كإستخدام الطلاء على الاسكانر الموجود بالجهاز او تكسير الجهاز بشكل متعمد، وهو ما يجعل الجهاز عرضه للتخريب اذا ما كان الجهاز بلا رقابة.

هذا حصر ببعض الملاحظات وليس العيوب الصريحة في النظام ذاته، ويمكنك بسهولة تلافي هذه الملاحظات او هذه العيوب – إن جاز التعبير – بالعديد من الوسائل والطرق، بما يجعل أنظمة البصمة لتسجيل الحضور والانصراف أنظمة تقريبا بلا عيوب تُذكر.