ما هو الباك لينك وكيف يفيدك فى ترتيب موقعك
10-06-2018 من قسم: إشهار مواقع الانترنت

ما هو الباك لينك وكيف يفيدك فى ترتيب موقعك

اذا كنت صاحب موقع او تقوم بالتسويق الالكترونى لاى موقع آخر فانك لابد ان تبحث عن طرق واساليب تجعل موقعك منتشر على الانترنت ويظهر فى النتائج الاولى فى جوجل، هناك عدة طرق تجعل موقعك يظهر فى محرك البحث جوجل ولكن اليوم سنتحدث عن طريقة واحدة تعتبر من اهم الطرق فى مجال اشهار المواقع

سنتحدث اليوم عن الـ Backlink وتعريفه واهميته وانواعه

ما هو الباك لينك Backlink ؟

الباك لينك يترجم الى العربية بمعنى الرابط الخلفى، وهو الرابط الذى يجده الكثير منا فى مواقع الكترونية ويظهر فى هيئة صيغ مختلفة مثل اضغط هنا للتحميل او لمشاهدة الفيديو بالكامل اضغط هنا واحياناً يظهر فى هيئة رابط خفى على كلمة مميزة فى المقال مما تجعلك تقوم بالضغط عليها تلقائياً فتذهب الى الموقع الاخر عن طريق هذا الرابط الخلفى.
ونجد ان الكثير من المواقع الكبيرة والهامة تلجأ الى هذه الحيلة التى تساعدها على اشهار الموقع وجلب اكبر عدد من الزائرين للموقع، ويقوم المسئول عن التسويق لهذا الموقع بنشر رابط الموقع فى العديد من المواقع الاخرى والمنتديات وجميع وسائل التواصل الاجتماعى.

اهمية الباك لينك  Backlink

عند نشرك لرابط موقع على المواقع الاخرى فإن جوجل تقوم بدورها بفحص هذا الرابط المنتشر على المواقع الاخرى وهنا يبدأ موقعك فى الظهور بكثرة فى نتائج البحث على جوجل ويحقق الباك لينك دوره فى اشهار موقعك.
فمثلا عند ضغط اى زائر على رابط موقعك الموجود فى موقع اخر فإنه بذلك يقوم بزيارة موقعك وتصفحه وهذا هو ما يتطلبه جوجل كى يظهر الموقع تبعك فى نتائج بحث جوجل.
ولكن كن حذر فى استخدام روابط الباك لينك لان اذا استخدمت هذه الطريقة بشكل صحيح فانه بالضرورة سيظهر موقعك فى نتائج البحث الاولى لجوجل، واما اذا استخدمت هذه الطريقة بطريقة خاطئة فستقوم جوجل بحجب ظهور موقعك فى نتائج البحث.

انواع الباك لينك Backlink

يوجد نوعين من الباك لينك

النوع الأول : الباك لينك DoFollow
يعتبر هذا النوع مفيد وضار فى نفس الوقت حيث يمكنك استخدامه بطريقة صحيحة فى مواقع تدعم خاصية الباك لينك وبالتالى ستستفيد من هذه المواقع فى ظهور موقعك على محركات بحث جوجل، اما اذا استخدمت هذا الطريقة بشكل خاطئ فإن للأسف جوجل ستقوم بعد فترة بحجب موقعك من الظهور فى محركات البحث الخاصة بها.

النوع الثانى : الباك لينك Nofollow
هذا النوع يعتبر نوع آمن حيث انه غير مفيد ولكن ايضاً غير ضار، فيمكنك استخدام هذا النواع فى مواقع التواصل الاجتماعى حيث انها تدعم هذا النوع من الباك لينك الذى يساعدك فى اشهار موقعك عن طريق وضع روابط خارجية لموقعك على الفيسبوك مثلاً فهذا يجعل الكثير من الزائرين يقومون بالضغط على هذا الرابط وبالتالى تقوم بإشهار موقعك بطريقة غير مباشرة.
فى النهاية يمكننا ان نقول ان طريقة الباك لينك من اكثر الطرق الفعالة فى مجال اشهار المواقع والتسويق الالكترونى.