ما هو التسويق الالكتروني وما هى فروعه؟
13-07-2018 من قسم: التسويق عبر الانترنت

ما هو التسويق الالكتروني وما هى فروعه؟

يعتبر التسويق الالكتروني اتجاه جديد فى عالم التسويق الاكترونى حيث يعتبر هذا التسويق حلقة الوصل بين اصحاب المشاريع والمنتجات او الخدمات وبين العملاء مما يسهل عملية توصيل المنتج او الفكرة الى العميل، وذلك عن طريق تحديد الشريحة المستهدفة من العملاء لمعرفة كيفية توصيل المنتج او الخدمة او الفكرة لهم بشكل واضح.
وظهر هذا النوع من التسويق مؤخراً بعد انتشار الانترنت حيث يستخدم التسويق الالكتروني عن طريق الانترنت او باستخدام الطرق التقنية الحديثة مثل مواقع التواصل الاجتماعى.
 
فيما يلى نستعرض فروع التسويق الالكتروني وشرح مُفصل لكل فرع منهم
فروع التسويق الالكتروني

اولاً / السوشيال ميديا

يعتبر هذا الفرع من اهم فروع التسويق الالكترونى حيث انتشرت مؤخراً مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيسبوك، اليوتيوب، انستجرام، لينكد ان وغيرها من المواقع التى تستهدف شريحة كبيرة من العملاء وهذا يتيح لك فرصة عرض منتجاتك او الخدمات التى تقدمها بصورة يومية على هذه المواقع حيث يمكنك عمل حساب او صفحة باسم شركتك او باسم مميز للخدمة التى تقدمها وتقوم من خلالها باستخدام شريحة معينة من العملاء المهتمين بمجالك.

ثانياً / المدونات

هذا الفرع من فروع التسويق الاكترونى هو اكثرهم بساطة فى استخدامه، فا كل ما عليك هو انشاء مدونة على الانترنت تقوم من خلالها بنشر مقالات وموضوعات متخصصة فى مجالك، فاختيارك لنوعية الموضوعات تضمن لك جلب عدد كبير من الزائرين الى مدونتك، وعليك ان تكون حريص على اختيار الكلمات البحثية الصحيحة.

ثالثاً /  الاعلانات المدفوعة

تعتبر هذه من اسرع وسائل التسويق الالكتروني حيث اتجه العديد من اصحاب المنتجات والاخدمات للتسويق الى خدماتهم ومنتجاتهم عن طريق الاعلانات المدفوعة على الانترنت حيث تضمن لهم هذه الطريقة الوصول لشريحة محددة من العملاء يقوموا باختيارها وفى اسرع وقت.


رابعاً / البريد الالكترونى

يعتبر هذا التسويق هو الاقوى عالمياً لأهمية البريد الاكترونى، ولكن هنا فى مصر ومعظم الدول العربية يعتبر هذا النوع من التسويق هو تسويق ضعيف حيث لا احد يهتم برسائل البريد الالكترونى مثل اهتمامهم بمواقع التواصل الاجتماع مثلا.

خامساً / الـ SEO

وهو أختصار ل Search Engine Optimization، بمعنى تهيئة محركات البحث، حيث تعتمدهذه الطريق على ظهور موقعك الالكترونى فى الصفحات الاولى على محركات البحث وذلك عن طريق استخدامك لكلمات بحثية تخص شركتك او منتجك او الفكرة التى تود طرحها على العملاء، وبذلك تضمن وصول موقعك الى اكبر عدد من العملاء.

وبذلك تكون قد تعرفت على اهم الطرق المتبعة فى مجال التسويق الالكتروني، والان عليك تحديد الطرق الانسب لك لتسوق لفكرتك او منتجك او شركتك لتصل الى اكبر عدد من المستخدمين للانترنت.